ممارسات ادارة الموارد البشرية





ممارسات ادارة الموارد البشرية
فيما يلى ممارسات ادارة الموارد البشرية بشئ من التفصيل :
تخطيط القوى العاملة
1-  اعداد كشوف بها الموارد البشرية الحالية ووالوظائف الحالية
2-  اعداد خرائط الهيكل التنظيمى للشركة بالنسبة للوظائف الحالية
3-  تحديد بطاقات الوظائف وبها وصف الوظائف وتحليلها  
4-  تحديد الاحتياجات المستقبليه من الموارد البشرية
5-  اعداد الموزنة التخطيطيه للموارد البشرية  
الاستقطاب
اذا كانت سياسة المنظمة الاستقطاب من الداخل
1-  الاعلان الداخلى من خلال لوحة الاعلانات بالشركة
2-  توصيه المدير المباشر لاحد المرؤوسين الكفء
3-  توصيه احد الزملاء لزميله فى العمل
4-  ترشيح الموظف لنفسه والتقدم مباشره
اما اذا كانت سياسة المنظمة من الخارج
1-  الاعلان الخارجى ويتضمن الاتى :
الاعلان فى التليفزيون
الاعلان فى الراديو
الاعلان فى الصحف
الاعلان فى موقع الالكترونى الرسمى للمنظمة
2-  المشاركة فى المتلقى الوظيفى للمنظمات
3-  التعاقد مع منظمات متخصصه فى هذا المجال سواء كانت حكوميه او خاصه 
4-   توصيات العاملين لاقاربهم او اصدقائهم من خارج المنظمة
5-  استضافة طلبة الجامعات او المعاهد الفنية للتدريب فى فتره الصيف للتعرف على رؤية ورساله وثقافه المنظمة والمزايا التى يتمتع بها العاملين فى هذه المنظة مما يخلق رغبه الالتحاق بها
6-  زياره مندوبين من المنظمة للمدارس والجامعات للتعرف على الطلبة الذين على وشك انتهاء مرحلتهم الدراسيه وتعريفهم بالمنظمة وخلق رغبه الالتحاق بها
الاختيار
عند ممارسة عملية الاختيار تقوم ادارة الموارد البشرية بالخطوات التالية:
1-  اعداد الاختبارات كالاختبارات الفنيه - اختبارات ذكاء - اختبارات اداء – اختبارات القدرات الادارية – اختبارات الجسمانيه والعضلية – اختبارات شخصية – اختبارات اليه وتكنولوجيه
2-  تقوم إدارة الموارد البشرية بإرسال طلبات العمل المقبولة إلى المدير المختص لمراجعتها وتحديد مدى مطابقة الخبرات والمؤهلات فى المتقدمين مقارنة بمتطلبات الوظيفة - الوظائف المطلوب شغلها.
3-  يقوم المدير المختص بإعداد كشف بأسماء المرشحين المطلوب إستدعائهم للمقابلات الشخصية والإختبارات الفنية وإرساله لمدير الموارد البشرية وتحديد المواعيد المناسبة للمقابلات والإختبارات الفنية.
4-  تقوم إدارة الموارد البشرية بإستيفاء بيانات المرشحين لإجراء المقابلات الشخصية الموضحة بنموذج” بيان المرشحين للمقابلة الشخصية والإتصال بالمرشحين للمقابلات الشخصية وفقاً للموعد المحدد لكل مرشح.
5-  يتم تشكيل لجنة المقابلات الشخصية والتى تضم كل من:
   مدير الإدارة الطالب و مدير ادارة الموارد البشرية.
6-  يلزم على كافة أعضاء لجنة المقابلات الشخصية تقييم المرشحين بإستخدام نموذج”تقرير المقابلة الشخصية”
7-  يتم تجميع نتائج تقارير المقابلة الشخصية فى نموذج”تقرير لجنة المقابلات الشخصية”والذى يوضح ترتيب المرشحين وتوصية اللجنة.تقوم إدارة الموارد البشرية بإرسال خطابات شكر للعناصر المرفوضة بناءً على نتيجة لجنة المقابلات الشخصية وذلك بإستخدام نموذج”خطاب شكر”.
8-  بعد تحديد الإختيار النهائى للمرشح/المرشحين للعمل، تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد المرتبات والمزايا النقدية والعينية التى سوف يتم منحها وذلك طبقا لهيكل المرتبات المعتمد وذلك فى الجزء الخاص ب (عرض عمل) فى حالة تم الاختيار من الخارج.
9-  إعداد المذكرات ومشروعات النقل والندب والتعيين للساده العاملين وإعداد التسويات التي تطرأ على حالتهم فى حالة تم الاختيار من الداخل.
التعيين
1-  تقوم إدارة الموارد البشرية بتحويل المرشح لشغل وظيفة شاغرة إلى الفحص الطبى.
2-   تتسلم إدارة الموارد البشرية نتائج الفحص الطبى للمرشح والتى تقرر مدى صلاحيته للعمل، وفى حالة ثبوت عدم الصلاحية يتم العوده الى قائمة المرشحين للبدء في الاختيار من بينهم وفي حالة ثبوت صالحية المرشح يتم إستكمال باقى إجراءات التعيين.
3-  تقوم إدارة الموارد البشرية بتجهيز عقد العمل بإستخدام نموذج”عقد عمل محدد المدة” وتوقيعه من المرشح للعمل وتكون مدة عقد العمل المحدد المدة سنة ميلادية واحدة تبدأ إعتباراً من مباشرة الموظف لأول يوم عمل رسمى
4-  تقوم إدارة الموارد البشرية بتحرير نموذج ”بطاقة تعارف” وتعليقه على لوحات الإعلانات الداخلية بالشركة لمدة خمسة عشر يوماً، حتى يتم التعريف بالموظفين الجدد لكافة الإدارات.
5-   تقوم إدارة الموارد البشرية بتسليم الموظف الجديد نسخة من كل من (التوصيف الوظيفى لوظيفته - نسخة من دليل الموظفين لتعريفه بكافة السياسات والأنظمة الداخلية المعمول بها فى الشركة).
6-   يتولى الرئيس المباشر للموظف الجديد تعريفه بالموظفين الذين سيعمل معهم ويطلعه على الأعمال التى سيتولى القيام بها ومسئوليات وصلاحيات وظيفته وكذلك تعريفه بمعايير التقييم التى سوف يخضع لها.
7-  يخضع الموظف الجديد بمجرد إستلامه العمل لفترة إختبار لمدة ثلاثة أشهر ما لم ينص على غير ذلك فى عقد العمل، وتقرر صلاحيته للقيام بالعمل الموكل إليه خلال هذه المدة وفقاً لنظام تقييم الأداء.
8-  يعتبر الموظف مثبتاً بالخدمة إذا إنقضت فترة الإختبار ولم يخطر كتابة بإنهاء خدماته.
نظم الاجور والحوافز
1-  إعداد كشوف إستحقاقات العاملين من مرتبات وبدلات وأجور إضافية وحوافز وغيرها وإمساك السجلات الخاصة بها.
2-  تسجيل الاجازات والسلف من خلال الطلبات المعده لذلك
3-  اعداد شهادات التقدير للموظفين اصحاب الاداء المتميز او الموظفين المثاليين
4-  اعداد رحلات ترفهيه مخفضه للموظفين
5-  اعداد مسابقات والحفلات نهاية الخدمة للموظفين الذين بلغوا سن المعاش
6-  توفير اسكان للموظفين بتسهيلات سداد
وصف وتحليل الوظيفة:
اعداد بطاقات وصف لكل الوظائف فى المستويات الادارية وتحليلها وموضح بها المهام والمهارات ومستويات الاداء المطلوبه لكل وظيفة ومسئوليه كل وظيفة وعلاقتها بالوظائف الاخرى وموقعها فى الهيكل التنظيمى وفرص الترقية والسلم الوظيفي كما يتم وصف دقيق لشاغل الوظيفة والمؤهلات المطلوبة والخبره والميول الشخصيه المطلوبة
 التدريب وتنمية العاملين :
1-  تحديد احتياجات العاملين من البرامج التدريبيه
2-  تحديد اهداف البرامج التدريبية
3-  اعداد الموازنة الخاصة ببرامج التدريب
4-  تصميم البرامج التدريبيه
5-  اختيار المدربين والمحاضرين
6-  تحديد اماكن التدريب
7-  تقييم مخرجات عمليه التدريب
8-  تصحيح اى انحراف فى البرامج التدريبية
تقييم الاداء
1-  إعداد تقارير الكفاءة الدورية في المواعيد المحددة تمهيداً لعرضها على لجنة شئون العاملين.
2-  الأشراف على عمليات حضور وإنصراف العاملين وإعداد المذكرات الخاصة بهم في هذا الشأن.
3-  تحليل تقارير تقييم الاداء وتحديد مواطن القوة والضعف فالاداء والتعرف على اوجه التطور فى الاداء وتخطيط التطور المهنى للموظف ومدى جاهزيته للنقل اوالترقيه
4-  وضع قواعد منظمه للثواب والعقاب
5-  دراسه شكاوى العاملين فيما يتعلق بالاعمال المنوطه وتقديم المقترحات حيالها للمسئولين
6-  تنظيم وحفظ ملفات وسجلات العاملين ومتابعة إستيفاء السجلات وملفات العاملين
التامينات والمعاشات
1-  إعداد مشروعات قرارات إنهاء الخدمة سواء بالفصل أو الإستقالة او بلوغ السن وإخطار -الجهات المختصة بها والقيام بمقابله الخروج لمعرفه المشاكل الخاصه بالعمل وتقليل سوء الفهم عندما يترك الموظف العمل لمنع اى اجراء قانونى محتمل من قبل الموظف التارك ضد الشركه.
2-  تطبيق أحكام قانون التأمين الإجتماعى وجميع القوانين والقرارات والمنشورات المعدلة والمكملة له.
3-  إعداد وإستيفاء ملفات التأمينات الإجتماعية للعاملين الذين تنتهى خدمتهم.
4-  تسوية معاشات ومكافآت العاملين الذين تنتهى خدمتهم وإرسال ملفاتهم إلى هيئة التأمينات الإجتماعية لإتمام التسوية.
5-  أعداد كشوف تسديد الإشتراكات الشهرية الخاصة بالعاملين للهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.
6-  مباشرة أجراءات أصابة العمل طبقاً لقانون التأمين الإجتماعى والقرارات المنفذه له.
7-  إتخاذ الإجراءات الخاصة بسفر العاملين إلى الخارج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Goal , Objective , Target

ازاي اتغلب او اقلل من حده ضغوط العمل