الجزء الاول من ملخص كتاب Supply Chain Management

Supply Chain Management

STRATEGY, PLANNING, AND OPERATION




الجزء الاول من ملخص كتاب عن ادارة سلاسل التوريد 

يحتوى الجزء الاول منه بناء اطار استراتيجي لتحليل سلاسل التوريد 
الفصل الاول منه يناقش
1-   هدف سلسلة التوريد ويشرح تأثير قرارات سلسلة التوريد على نجاح الشركة. كما يوضح  انه يجب أن يكون الهدف من سلسلة التوريد هو تعظيم الفائض الكلي لسلسلة التوريد لتوفيرالمنتج للعميل والحفاظ على انخفاض التكاليف مع زيادة الايرادات والتدفقات .
2-   كما حدد المؤلف المراحل الثلاثة الرئيسية لقرار سلسلة التوريد وشرح أهمية كل مرحلة. ويمكن من خلال الاعتماد على الفتره الزمنية التى تنطبق فيها هذه القرارات وصف قرارات سلسلة التوريد بأنها قد تكون استراتيجية (تصميم) أو تخطيط او تشغيلية 

-         فالقرارات الاستراتيجية بتكوين سلسلة التوريد تتميز بان لها تأثير طويل الأمد يدوم عدة سنوات

-         اما  قرارات التخطيط تغطي بضعة أشهر إلى عام وتتضمن قرارات مثل خطط الإنتاج والتعاقد من الباطن والعروض الترويجية خلال تلك الفترة.

-         تمتد القرارات التشغيلية من دقائق إلى أيام وتتضمن إنتاج التسلسل وملء أوامر محددة

-         واخيرا تحدد القرارات الاستراتيجية قيود قرارات التخطيط ، وقرارات التخطيط تحدد قيود القرارات التنفيذية

3-   وصف الدورة ودفع / سحب آراء سلسلة التوريد. يقسم عرض دورة سلسلة التوريد العمليات إلى دورات ، يتم تنفيذ كل منها عند الواجهة بين مرحلتين متتاليتين من سلسلة التوريد. تبدأ كل دورة بطلب يتم تقديمه من خلال مرحلة واحدة من سلسلة التوريد وتنتهي عند استلام الطلب من مرحلة المورد.
4-    تصنيف العمليات الكلية لسلسلة التوريد في الشركة. يمكن تصنيف جميع عمليات سلسلة التوريد إلى ثلاث عمليات كلية بناءً على ما إذا كانت في واجهة العميل أو المورد أو داخلية للشركة.
-         تتكون عملية ماكرو CRM من جميع العمليات في الواجهة بين الشركة والعميل التي تعمل على إنشاء طلبات العملاء وتلقيها وتتبعها.

-         تتكون عملية ماكرو ISCM من جميع عمليات سلسلة التوريد الداخلية للشركة والعمل على التخطيط وتنفيذ طلبات العملاء.

-         تتكون عملية الماكرو SRM من جميع عمليات سلسلة التوريد في الواجهة بين الشركة ومورديها الذين يعملون على تقييم واختيار الموردين ومن ثم الحصول على السلع والخدمات منهم.

الفصل الثاني يتناول مايلي :

1.    شرح سبب أهمية تحقيق التوافق الاستراتيجي للنجاح العام للشركة. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى التوافق الاستراتيجي بين الاستراتيجيات التنافسية واستراتيجيات سلسلة التوريد إلى اتخاذ إجراءات سلسلة التوريد التي لا تتوافق مع احتياجات العملاء ، مما يؤدي إلى انخفاض فائض سلسلة التوريد وانخفاض ربحية سلسلة التوريد. يتطلب التوافق الاستراتيجي أن تستهدف جميع الوظائف داخل الشركة والمراحل في سلسلة التوريد الهدف نفسه ، وهو هدف يتوافق مع احتياجات العملاء.

2.    وصف كيف تحقق الشركة التوافق الاستراتيجي بين استراتيجية سلسلة التوريد واستراتيجيتها التنافسية. لتحقيق التوافق الاستراتيجي ، يجب على الشركة أولاً أن تفهم احتياجات العملاء الذين يتم خدمتهم و الخطوة الثانية هي فهم قدرات سلسلة التوريد من حيث الكفاءة والاستجابة. مفتاح التوافق الاستراتيجي هو التأكد من أن استجابة سلسلة التوريد تتوافق مع احتياجات العملاء وقدرات التوريد. كما يعد تصميم سلسلة التوريد أمرًا ضروريًا لتحقيق التوافق الاستراتيجي عند تزويد مجموعة متنوعة من العملاء بالعديد من المنتجات من خلال قنوات مختلفة.

3.    وصف التحديات الرئيسية التي يجب التغلب عليها لإدارة سلسلة التوريد بنجاح. تمثل العولمة وزيادة تنوع المنتجات وتقليل دورات حياة المنتج وتجزؤ سلاسل التوريد والتقنيات المتغيرة وزيادة التركيز على الاستدامة تحديات كبيرة لتحقيق التوافق الاستراتيجي. كما أنها تمثل فرصًا كبيرة للشركات التي يمكنها معالجة هذه التحديات بنجاح من خلال استراتيجية سلسلة التوريد الخاصة بها.

الفصل الثالث يتناول مايلي :
1.    وصف المقاييس المالية الرئيسية لأداء الشركة. تشمل المقاييس المالية الرئيسية لأداء الشركة العائد على حقوق الملكية. العائد على الأصول؛ دوران الحسابات الدائنة ؛ هامش الربح؛ دوران الأصول ، دوران حسابات القبض ؛ العائد على المخزون؛ تحول الممتلكات والمنشآت والمعدات ؛ ودورة النقدية إلى النقدية.
2.    تحديد المحركات الرئيسية لأداء سلسلة التوريد. المحركات الرئيسية لأداء سلسلة التوريد هي المرافق والمخزون والنقل والمعلومات والمصادر والتسعير.

3.    مناقشة دور كل محرك في خلق التوافق الاستراتيجي بين استراتيجية سلسلة التوريد والاستراتيجية التنافسية. وجدت الشركة التي تحقق التوافق الاستراتيجي التوازن الصحيح بين الاستجابة والكفاءة.

-          إن وجود المزيد من المرافق بشكل عام يجعل السلسلة أكثر استجابة ، في حين أن وجود عدد أقل من المرافق المركزية يخلق كفاءة أعلى.

-         يؤدي الاحتفاظ بمستويات أعلى من المخزون إلى زيادة استجابة سلسلة التوريد ، بينما يؤدي إبقاء المخزون منخفضًا إلى زيادة كفاءة السلسلة.

-         يزيد استخدام وسائط النقل الأسرع من استجابة السلسلة ، بينما يزيد استخدام الأساليب البطيئة بشكل عام من الكفاءة.

-         يمكن للاستثمار في المعلومات أن يحسن بشكل كبير أداء سلسلة التوريد على كلا البعدين. ومع ذلك ، يجب أن يتم هذا الاستثمار على أساس الموقف الاستراتيجي المدعوم من قبل السائقين الآخرين.

-         يمكن استخدام التسعير لجذب شريحة العملاء المستهدفة الصحيحة. ويمكن استخدام التسعير التفاضلي لجذب العملاء الذين يقدرون الاستجابة وكذلك العملاء الذين يريدون الكفاءة. يمكن بعد ذلك هيكلة سلسلة التوريد لتوفير استجابة لبعض العملاء مع تحسين الكفاءة العامة.
4.    تحديد المقاييس الرئيسية التي تتبع أداء سلسلة التوريد من حيث كل سائق. المقاييس ذات الصلة بالمنشأة هي السعة ، والاستخدام ، ووقت التدفق النظري / دورة الإنتاج ، ووقت التدفق / الدورة الفعلي ، وكفاءة وقت التدفق ، وتنوع المنتج ، ومساهمة الحجم لأكبر 20 بالمائة من وحدات SKU / العملاء ، والمعالجة / الإعداد / وقت التعطل / وقت الخمول ، و متوسط ​​حجم دفعة الإنتاج.
-         المقاييس المتعلقة بالمخزون هي متوسط ​​المخزون ، والمنتجات التي يتجاوز عدد أيامها المحددة المخزون ، ومتوسط ​​حجم دفعة التجديد ، ومتوسط ​​مخزون الأمان ، والمخزون الموسمي ، ومعدل التعبئة ، وجزء من الوقت خارج المخزون.
-         المقاييس المتعلقة بالنقل هي متوسط ​​تكلفة النقل الداخلي ومتوسط ​​حجم الشحنة الواردة ومتوسط ​​تكلفة النقل الداخلي لكل شحنة ومتوسط ​​تكلفة النقل للخارج ومتوسط ​​حجم الشحنة الصادرة ومتوسط ​​تكلفة النقل للخارج لكل شحنة والجزء المنقول حسب الوضع.
-         المقاييس المتعلقة بالمعلومات هي أفق التوقعات ، وخطأ التوقعات ، والعوامل الموسمية ، والتباين من الخطة ، ونسبة تغير الطلب إلى تغير الطلب.
-         المقاييس ذات الصلة بالمصادر هي الأيام المستحقة الدفع ومتوسط ​​سعر الشراء ونطاق سعر الشراء ومتوسط ​​كمية الشراء والتسليمات في الوقت المحدد وجودة التوريد ومهلة التسليم.
-         المقاييس المتعلقة بالتسعير هي هامش الربح ، وأيام المبيعات المستحقة ، والتكلفة الثابتة الإضافية لكل طلب ، والتكلفة المتغيرة الإضافية لكل وحدة ، ومتوسط ​​سعر البيع ، ومتوسط ​​حجم الأمر ، ونطاق سعر البيع ، ونطاق المبيعات الدورية. ويؤثر كل من هذه المقاييس بشكل مباشر أو غير مباشر على المقاييس المالية والاستجابة للعملاء.

 المرجع 
Chopra, Sunil, Peter Meindl, and Dharam Vir Kalra. Supply chain management: strategy, planning, and operation. Vol. 232. Boston, MA: Pearson, 2013.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Goal , Objective , Target

ممارسات ادارة الموارد البشرية

ازاي اتغلب او اقلل من حده ضغوط العمل