الجزء الثانى من ملخص كتاب Supply Chain Management


Supply Chain Management

STRATEGY, PLANNING, AND OPERATION



الجزء الثانى من ملخص كتاب عن ادارة سلاسل التوريد



الجزء الثاني يناقش تصميم شبكة سلسلة التوريد وقسمه الكاتب الى 3 فصول الفصل الرابع 
الجزء الثاني يناقش تصميم شبكة سلسلة التوريد وقسمه الكاتب الى 3 فصول الفصل الرابع يتناول موضوع تصميم شبكات التوزيع والتطبيقات للبيع عبر الإنترنت اما الفصل الخامس يناقش موضوع تصميم الشبكة في سلسلة التوريد واخيرا الفصل السادس يتناول تصميم شبكات سلسلة الإمداد العالمية وفيما يلي موجز لتلك الفصول :

الفصل الرابع : تصميم شبكات التوزيع والتطبيقات للبيع عبر الإنترنت ويتناول مايلي :  

1.    تحديد العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تصميم شبكة التوزيع.

-         يجب أن يأخذ المدير بعين الاعتبار احتياجات العميل التي يجب تلبيتها وتكلفة تلبية هذه الاحتياجات عند تصميم شبكة التوزيع.
-         يجب مراعاة بعض العملاء الرئيسيين بما في ذلك وقت الاستجابة وتنوع / توفر المنتج والراحة ورؤية الطلب وإمكانية العودة.
-         تشمل التكاليف الهامة التي يجب على المديرين أخذها في الاعتبار قوائم الجرد والنقل والمرافق والمناولة والمعلومات. زيادة عدد المرافق يقلل من وقت الاستجابة وتكلفة النقل ولكنه يزيد المخزون وتكلفة المرافق.

2.    ناقش نقاط القوة والضعف في خيارات التوزيع المختلفة.
-         تعتبر شبكات التوزيع التي يتم شحنها مباشرة إلى العميل أكثر ملاءمة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات عالية القيمة التي تتطلب طلبًا منخفضًا وغير مؤكد وتحمل هذه الشبكات مستويات منخفضة من المخزون ولكنها تتحمل تكلفة نقل عالية وتوفر وقت استجابة بطيء.
-         تعد شبكات التوزيع التي تحمل مخزونًا محليًا مناسبة للمنتجات ذات الطلب المرتفع ، خاصة إذا كان النقل جزءًا كبيرًا من التكلفة الإجمالية وتتحمل هذه الشبكات تكلفة مخزون أعلى ولكن تكلفة نقل أقل وتوفر وقت استجابة أسرع.

3. فهم كيف أثرت المبيعات عبر الإنترنت على تصميم شبكات التوزيع في الصناعات المختلفة. أثر ارتفاع المبيعات عبر الإنترنت على خدمة العملاء والتكاليف في سلاسل التوريد. تتيح المبيعات عبر الإنترنت للشركة تقديم تنوع أكبر في المنتجات وتحسين توفر المنتج من خلال مركزة المخزونات. هذا مفيد بشكل خاص للمنتجات منخفضة الحجم وعالية التنوع. تعمل القناة عبر الإنترنت أيضًا على تحسين تجربة العملاء من خلال توفير الوصول على مدار الساعة والسماح بتجربة أكثر تخصيصًا.

الفصل الخامس : تصميم الشبكة في سلسلة التوريد  يتناول النقاط التالية :

1. فهم دور تصميم الشبكة في سلسلة التوريد حيث تشمل قرارات تصميم الشبكة تحديد أدوار المنشآت والمواقع والقدرات وتخصيص الأسواق التي تخدمها مختلف المرافق وتحدد هذه القرارات القيود المادية التي يجب أن تعمل ضمنها الشبكة مع تغير ظروف السوق. كما تزيد قرارات تصميم الشبكة الجيدة من أرباح سلسلة التوريد.

2. تحديد العوامل التي تؤثر على قرارات تصميم شبكة سلسلة التوريد. بشكل عام ، تتأثر قرارات تصميم الشبكة بالعوامل الاستراتيجية والتكنولوجية والاقتصاد الكلي والسياسي والبنية التحتية والتنافسية والتشغيلية.

3. وضع إطار عمل لاتخاذ قرارات تصميم الشبكة.
-         الهدف من تصميم الشبكة هو زيادة ربحية سلسلة التوريد على المدى الطويل. تبدأ العملية من خلال تحديد استراتيجية سلسلة التوريد ، والتي يجب أن تتماشى مع الاستراتيجية التنافسية للشركة.
-         يتم استخدام استراتيجية سلسلة التوريد والطلب الإقليمي والتكاليف والبنية التحتية والبيئة التنافسية لتحديد تكوين المرفق الإقليمي.
-         اما بالنسبة للمناطق التي ستقام فيها المرافق ، يتم اختيار المواقع التي يمكن أن تكون جذابة بناءً على البنية التحتية المتاحة. يتم تحديد التكوين الأمثل من المواقع المحتملة باستخدام الطلب وتكلفة الخدمات اللوجستية وتكاليف العوامل والضرائب والهوامش في الأسواق المختلفة.

4. استخدام التحسينات لقرارات موقع المنشأة وتخصيص السعة. تحدد نماذج مواقع الجاذبية الموقع الذي يقلل من تكاليف النقل الداخلي والخارجي. فهي سهلة التنفيذ ولكنها لا تأخذ في الحسبان التكاليف الهامة الأخرى ويمكن أن تتضمن نماذج تحسين الشبكة هوامش المساهمة ، والضرائب ، والتعريفات ، والإنتاج ، والنقل ، وتكاليف المخزون ، وتستخدم لزيادة الربحية. هذه النماذج مفيدة عند تحديد موقع المرافق ، وتخصيص القدرات للمنشآت ، وتخصيص الأسواق للمنشآت.


الفصل السادس : تصميم شبكات سلسلة الإمداد العالمية ويتناول النقاط الاتية:

يجب على المديرين مراعاة الأفكار التالية لمساعدتهم على تحسين تصميم شبكة القرارات في ظل عدم التأكد.

1. الجمع بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط المالي أثناء تصميم الشبكة العالمية.
-         في معظم المنظمات ، يتم تنفيذ التخطيط المالي والتخطيط الاستراتيجي بشكل مستقل. يحاول التخطيط الاستراتيجي الاستعداد لحالات عدم التأكد في المستقبل ولكن غالبًا بدون تحليل كمي دقيق ، في حين أن التخطيط المالي ينفذ تحليلًا كميًا ولكنه يفترض مستقبلًا يمكن التنبؤ به أو محدد جيدًا.

-         يعرض هذا الفصل المنهجيات التي تسمح بدمج التخطيط المالي والاستراتيجي. ويجب على صانعي القرار تصميم شبكات سلسلة التوريد العالمية مع مراعاة مجموعة من الخيارات الاستراتيجية - خيار الانتظار ، وبناء السعة الزائدة ، وبناء السعة المرنة ، وتوقيع عقود طويلة الأجل ، والشراء من السوق الفورية ، وما إلى ذلك. يجب تقييم الخيارات المختلفة في سياق عدم التأكد في المستقبل.

2. استخدم مقاييس متعددة لتقييم شبكات سلسلة التوريد العالمية. نظرًا لأن أحد المقاييس يمكن أن يعطي جزءًا فقط من الصورة ، فمن المفيد فحص قرارات تصميم الشبكة باستخدام مقاييس متعددة مثل أرباح الشركات وأرباح سلسلة التوريد ومستويات خدمة العملاء وأوقات الاستجابة. تؤدي القرارات الجيدة أداءً جيدًا وفقًا للمقاييس الأكثر صلة.

3. استخدام التحليل المالي كمدخل في عملية صنع القرار ، وليس كعملية صنع القرار. يعد التحليل المالي أداة رائعة في عملية صنع القرار ، حيث أنه غالبًا ما ينتج إجابة ووفرة من البيانات الكمية لدعم هذه الإجابة. ومع ذلك ، فإن المنهجيات المالية وحدها لا تقدم صورة كاملة عن البدائل ، كما ينبغي النظر في المدخلات الأخرى غير المقيدة.



 المرجع 

Chopra, Sunil, Peter Meindl, and Dharam Vir Kalra. Supply chain management: strategy, planning, and operation. Vol. 232. Boston, MA: Pearson, 2013.






Supply Chain Management لينك الجزء الاول من ملخص كتاب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Goal , Objective , Target

ممارسات ادارة الموارد البشرية

ازاي اتغلب او اقلل من حده ضغوط العمل