الجزء الثالث من ملخص كتاب Supply Chain Management

Supply Chain Management

STRATEGY, PLANNING, AND OPERATION






الجزء الثالث من ملخص كتاب عن ادارة سلاسل التوريد 


الجزء الثالث يناقش تخطيط وتنسيق الطلب والعرض في سلسلة التوريد ويتكون من الفصل السابع ويتناول الطلب المتوقع في سلسلة التوريد اما الفصل الثامن يتناول موضوع التخطيط الكلي في سلسلة التوريد واخيرا الفصل التاسع يتناول موضوع تخطيط المبيعات والعمليات: تخطيط العرض والطلب في سلسلة التوريد وفيما يلي موجز لكل فصل منهم :

الفصل السابع : الطلب المتوقع في سلسلة التوريد ويتناول الاتى :

1. فهم دور التنبؤ لكل من المؤسسة وسلسلة التوريد.
التنبؤ هو المحرك الرئيسي لكل قرار تصميم وتخطيط يتم إجراؤه في كل من المؤسسة وسلسلة التوريد. لطالما توقعت الشركات الطلب واستخدمته لاتخاذ القرارات. ومع ذلك ، فإن الظاهرة الحديثة نسبيًا هي إنشاء توقعات تعاونية لسلسلة إمداد كاملة واستخدامها كأساس لاتخاذ القرارات. يزيد التنبؤ التعاوني إلى حد كبير من دقة التوقعات ويسمح لسلسلة التوريد بتعظيم أدائها.
2. تحديد مكونات توقع الطلب.
يتكون الطلب من عنصر منهجي وعشوائي. يقيس المكون المنهجي القيمة المتوقعة للطلب بينما يقيس المكون العشوائي التقلبات في الطلب من القيمة المتوقعة. يتكون المكون المنهجي من المستوى والاتجاه والموسمية.
-         يقيس المستوى الطلب الحالي الموصوف.
-         يقيس الاتجاه المعدل الحالي للنمو أو الانخفاض في الطلب.
-         تشير الموسمية إلى تقلبات موسمية يمكن التنبؤ بها في الطلب.
1.    توقع الطلب في سلسلة التوريد بالنظر إلى بيانات الطلب التاريخية باستخدام منهجيات السلاسل الزمنية.
تصنف طرق السلاسل الزمنية للتنبؤ بأنها ثابتة أو تكيفية. في الأساليب الثابتة ، لا يتم تحديث تقديرات المعلمات وأنماط الطلب مع ملاحظة طلب جديد.
-         تتضمن الأساليب الثابتة الانحدار. في الطرق التكيفية ، يتم تحديث التقديرات في كل مرة يتم فيها ملاحظة طلب جديد.
-         تتضمن الطرق التكيفية المتوسطات المتحركة ، والتمهيد الأسي البسيط ، ونموذج هولت ، ونموذج وينتر. من الأفضل استخدام المتوسطات المتحركة والتمهيد الأسي البسيط عندما لا يظهر الطلب أي اتجاه أو موسمية.
·       نموذج هولت هو الأفضل عندما يعرض الطلب اتجاهاً ولكن بدون موسمية.
·       نموذج وينتر مناسب عندما يعرض الطلب الاتجاه والموسمية.
2.    تحليل توقعات الطلب لتقدير الخطأ المتوقع.
يقيس خطأ التنبؤ المكون العشوائي للطلب. يعتبر هذا الإجراء مهمًا لأنه يكشف عن مدى الدقة التي قد تكون بها التوقعات غير دقيقة وما هي الحالات الطارئة التي قد يتعين على الشركة التخطيط لها. يتم استخدام MSE و MAD و MAPE لتقدير حجم الخطأ المتوقع. يتم استخدام التحيز و TS لتقدير ما إذا كانت التوقعات باستمرار أو مفرطة أو إذا انحرف الطلب بشكل كبير عن المعايير التاريخية.

الفصل الثامن : موضوع التخطيط الكلي في سلسلة التوريد ويتناول مايلي :
1.    تحديد القرارات التي يتم حلها بشكل أفضل من خلال التخطيط الكلي.
 يُفضل استخدام التخطيط الكلي لتحديد السعة ، والإنتاج ، وقرارات الجرد لكل فترة زمنية على مدى يتراوح من 3 إلى 18 شهرًا. من المهم للغاية القيام بالتخطيط الكلي عندما تكون القدرة محدودة وتكون المهلة طويلة.

2.    فهم أهمية التخطيط الكلي كنشاط سلسلة التوريد.
للتخطيط الكلي تأثير كبير على أداء سلسلة التوريد ويجب اعتباره نشاطًا يشمل جميع شركاء سلسلة التوريد. لا تعد الخطة المجمعة التي تعدها المؤسسة بشكل منفصل مفيدة للغاية لأنها لا تأخذ في الاعتبار جميع متطلبات مرحلة العميل والقيود من مرحلة المورد. لا يمكن للتخطيط الكلي المحلي أن يقوم بعمل جيد لمطابقة العرض والطلب. يتم التخطيط الشامل الجيد بالتعاون مع كل من العملاء والموردين لأن الإدخال الدقيق مطلوب من كلا المرحلتين. تحدد جودة هذه المدخلات ، من حيث توقعات الطلب التي يجب تلبيتها والقيود التي سيتم التعامل معها ، جودة الخطة الإجمالية.
يجب أيضًا مشاركة نتائج الخطة الإجمالية عبر سلسلة التوريد لأنها تؤثر على الأنشطة لكل من العملاء والموردين. بالنسبة للموردين ، تحدد الخطة الإجمالية الطلبات المتوقعة ؛ للعملاء ، تحدد الخطة الإجمالية العرض المخطط له.

3.    وصف المعلومات اللازمة لإعداد خطة مجمعة.
لإنشاء خطة مجمعة ، يحتاج المخطط إلى توقعات الطلب ومعلومات التكلفة والإنتاج وأي قيود على العرض. تتكون توقعات الطلب من تقدير للطلب لكل فترة زمنية في أفق التخطيط. تتكون بيانات الإنتاج والتكلفة من مستويات السعة والتكاليف لرفعها وخفضها ، وتكاليف الإنتاج ، وتكاليف تخزين المنتج ، وتكاليف تخزين المنتج ، وأي قيود تحد من هذه العوامل. تحدد قيود التوريد تقليد التعهيد أو العمل الإضافي أو المواد.

4.    شرح المقايضات الأساسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء خطة مجمعة.
 تتضمن المقايضات الأساسية موازنة تكلفة السعة ، وتكلفة المخزون ، وتكلفة المخزون لتعظيم الربحية. زيادة أي واحد من الثلاثة يسمح للمخطط بخفض الاثنين الآخرين.

5.    صياغة وحل مشاكل التخطيط الإجمالية باستخدام Microsoft Excel.
 يمكن حل مشاكل التخطيط المجمعة في Excel عن طريق إعداد الخلايا لوظيفة الهدف والقيود واستخدام Solver لإنتاج الحل.
الفصل التاسع : تخطيط المبيعات والعمليات: تخطيط العرض والطلب في سلسلة التوريد وتناقش الاتي :
1.    إدارة التوريد لتحسين التزامن في سلسلة التوريد في مواجهة تقلبات يمكن التنبؤ بها.
لإدارة العرض بهدف زيادة الربح إلى أقصى حد ، يجب على الشركات إدارة قدراتها من خلال استخدام مرونة القوى العاملة ، والتعاقد من الباطن ، والمنشآت المزدوجة ، ومرونة المنتج.
يجب على الشركات أيضًا إدارة العرض من خلال استخدام المخزون من خلال التأكيد على الأجزاء المشتركة وبناء المنتجات وعقدها مع الطلب المتوقع مسبقًا. هذه المنهجيات ، إلى جانب التخطيط الكلي ، تمكن الشركة من إدارة التوريد بفعالية.
2.    إدارة الطلب لتحسين التزامن في سلسلة التوريد في مواجهة التقلبات المتوقعة.
لإدارة الطلب بهدف تعظيم الربح ، يجب على الشركات استخدام قرارات التسعير والترويج بالتوافق مع تخطيط التوريد. يمكن أن يكون لتوقيت العروض الترويجية تأثير هائل على الطلب. لذلك ، يمكن أن يساعد استخدام التسعير في تشكيل الطلب في مزامنة سلسلة التوريد.
3.    استخدم تخطيط المبيعات والعمليات لزيادة الربحية إلى أقصى حد عندما تواجه تقلبات يمكن التنبؤ بها في سلسلة التوريد.
للتعامل مع التقلبات المتوقعة بطريقة تعظيم الربح ، يجب أن تنسق سلاسل التوريد إدارة كل من العرض والطلب. وهذا يتطلب تخطيطًا منسقًا عبر جميع مراحل سلسلة التوريد لتحديد خطط التسعير والترويج والخطط الإجمالية التي تزيد ربح سلسلة التوريد إلى أقصى حد.

الفصل العاشر : التنسيق في سلسلة التوريد ويتناول النقاط التالية :
1-   وصف تنسيق سلسلة التوريد وتأثير السقوط ، وتأثيرها على أداء سلسلة التوريد.
 يتطلب تنسيق سلسلة التوريد أن تتخذ جميع المراحل إجراءات تزيد من إجمالي أرباح سلسلة التوريد. يؤدي نقص التنسيق إلى تركيز المراحل المختلفة على تحسين أهدافها المحلية أو في حالة تشويه المعلومات أثناء انتقالها عبر سلسلة التوريد. يشار إلى أن ظاهرة التذبذب في الطلبات حيث ينتقل المرء إلى أعلى سلسلة التوريد من تجار التجزئة إلى تجار الجملة إلى الشركات المصنعة إلى الموردين.
وينتج عن تأثير ذلك زيادة في جميع التكاليف في سلسلة التوريد وانخفاض في مستويات خدمة العملاء. مما يحرك جميع الأطراف في سلسلة التوريد بعيدًا عن الحدود الفعالة وينتج عنه انخفاض في رضا العملاء والربحية في سلسلة التوريد.
2-   تحديد معوقات التنسيق في سلسلة التوريد.
 تتمثل إحدى العقبات الرئيسية أمام التنسيق في سلسلة التوريد في الحوافز غير المتوازنة التي تؤدي إلى مراحل مختلفة لتحسين الأهداف المحلية بدلاً من إجمالي أرباح سلسلة التوريد. وتشمل العوائق الأخرى الافتقار إلى مشاركة المعلومات ، وعدم الكفاءة التشغيلية التي تؤدي إلى فترات تجديد كبيرة وموارد كبيرة ، وحوافز قوة المبيعات التي تشجع على الشراء الآجل ، وخطط التقنين التي تشجع على تضخم الطلبات ، والترقيات التي تشجع على الشراء الآجل ، وانعدام الثقة التي تجعل أي جهد نحو التنسيق صعب.
3-   مناقشة الأدوات الإدارية التي تساعد على تحقيق التنسيق في سلسلة التوريد.
يمكن للمديرين المساعدة في تحقيق التنسيق في سلسلة التوريد من خلال مواءمة الأهداف والحوافز عبر الوظائف والمراحل المختلفة لسلسلة التوريد. وتشمل الإجراءات الأخرى التي يمكن للمديرين اتخاذها لتحقيق التنسيق مشاركة معلومات المبيعات والتنبؤ والتخطيط التعاونيين ، وتنفيذ التحكم من نقطة واحدة في تجديد الموارد ، وتحسين العمليات لتقليل المهلة الزمنية وأحجام اللوت ، EDLP والاستراتيجيات الأخرى التي تحد من الشراء إلى الأمام ، و بناء الثقة والشراكات الاستراتيجية داخل سلسلة التوريد.
4-    فهم الأشكال المختلفة من CPFR الممكنة في سلسلة التوريد.
يمكن للشركاء تعيين علاقات CPFR للتعاون في أحداث المتجر أو تجديد DC أو تجديد المتجر أو التخطيط المتنوع. غالبًا ما يكون التعاون في مجال تجديد العاصمة هو الأسهل في التنفيذ لأنه يتطلب بيانات على المستوى الإجمالي. يتطلب التعاون في تجديد المخازن مستوى أعلى من الاستثمار في التكنولوجيا ومشاركة البيانات لتكون ناجحة.




 المرجع 


Chopra, Sunil, Peter Meindl, and Dharam Vir Kalra. Supply chain management: strategy, planning, and operation. Vol. 232. Boston, MA: Pearson, 2013.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Goal , Objective , Target

ممارسات ادارة الموارد البشرية

ازاي اتغلب او اقلل من حده ضغوط العمل